اتجاهات القيادات النسائية حول الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة (2030)

Volume 8, Issue 2, Article 5 - 2020

Authors: خديجة عباس الشافعي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات القيادات النسائية حول الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة (2030)، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث الأكثر ملائمة للبحث، من خلال استمارة استبيان أعدت لذلك، كما اختارت الباحثة عينة عشوائية بسيطة عددها (53) من القيادات النسائية من جامعة الحدود الشمالية، تتراوح أعمارهن من (30) إلى (50) سنة على كادر ( عميدة، وكيلة، رئيسة قسم وكيلة قسم، مديرة إدارة، فئات أخرى)، طبقت عليها أداة الاستبيان، وذلك لملائمة هذه الأداة لنوع العينة المختارة، وتوصلت الدراسة من خلال نتائجها: أن استجابات القيادات النسائية حول مساهمة تطوير رأس المال البشري من خلال التعليم بما يواءم احتياجات سوق العمل في الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 كانت ايجابية وبتقدير مرتفع، وكذلك الاستجابات حول إتاحة فرص العمل للجميع يساعد في الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 جاءت إيجابية وبتقدير مرتفع، والاستجابات حول إتاحة فرص عمل للنساء في المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الصغيرة يساعد في الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 كانت إيجابية وبتقدير مرتفع، وأوضحت النتائج بأنه لا يوجد اختلاف في اتجاهات القيادات النسائية حول أبعاد الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 طبقاً لمتغير العمر، ولا يوجد اختلاف في اتجاهات القيادات النسائية حول أبعاد الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 طبقاً لمتغير الكادر الوظيفي.

How To Cite This Article

الشافعي، خديجة. (2020). " اتجاهات القيادات النسائية حول الحراك الاجتماعي للمرأة السعودية في ضوء رؤية المملكة (2030)". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 287-306
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.5