فعالية وحدة تعليمية مقترحة في إكساب بعض المهارات الحاسوبية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة

Volume 8, Issue 2, Article 4 - 2020

Authors: ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله عبدالتواب

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية وحدة تعليمية مقترحة في إكساب بعض المهارات الحاسوبية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة الضابطة، والأخرى تمثل المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي، كما اعتمدت الباحثة في اختيار العينة على الطريقة العشوائية البسيطة والتي تكونت من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى التمهيدي بروضة شعاع المعرفة بالعاصمة المقدسة، حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية بلغ عددها (30) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) طفلاً وطفلة. وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية وحدة تعليمية مقترحة في إكساب بعض المهارات الحاسوبية الأساسية في المجال المعرفي والأدائي لطفل ما قبل المدرسة، والكشف عما إذا كان هناك فروق بين الذكور والإناث من أفراد المجموعة التجريبية في المهارات الحاسوبية في المجال المعرفي والأدائي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحــصائياً بــين متوسط المجــمــوعة التجريبية، ومتوسط المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، وفي بطاقة الملاحظة بعد ضبط الأدوات القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين الإناث والذكور من أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة في المهارات الحاسوبية، بعد دراستهم للوحدة المقترحة، كما أوصت الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بإضافة وحدة الحاسب الآلي للوحدات التعليمية في رياض الأطفال، وتقديم الوحدات التعليمية في رياض الأطفال على الأقراص المضغوطة تماشياً مع استراتيجية التعليم الإلكتروني، والمراحل التعليمية.

How To Cite This Article

عبد التواب، ميمونة. (2020). " فعالية وحدة تعليمية مقترحة في إكساب بعض المهارات الحاسوبية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 260-286
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.4