برنامج تثقيفي للتوعية بمفهوم المواطنة الرقمية لدى الصم والعاديين: دراسة مقارنة

Volume 8, Issue 2, Article 2 - 2020

Authors: سحر زيدان زيان

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تثقيفي للتوعية بمفهوم المواطنة الرقمية لدي الصم والعاديين: دراسة مقارنة، وقد اشتملت العينة على(40) طالبة من كلية المجتمع جامعة تبوك قسم علوم الحاسب، مقسمين إلى(20) من الطالبات الصم وعدد (20) من الطالبات العاديات، وقد استخدمت الباحثة في الدراسة مقياساً للمواطنة الرقمية وبرنامج تثقيفي إعداد الباحثة، وقد اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مقياس المواطنة الرقمية للمجموعتين التجريبيتين العاديين والصم في القياس القبلي قبل بدء البرنامج التثقيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مقياس المواطنة الرقمية للمجموعة التجريبية الصم في القياسين القبلي البعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التثقيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مقياس المواطنة الرقمية للمجموعة التجريبية للعاديين في القياسين القبلي البعدي لصاح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التثقيفي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مقياس المواطنة للمجموعتين التجريبيتين العاديين والصم في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التثقيفي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مقياس المواطنة الرقمية للمجموعتين التجريبيتين العاديين والصم في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التثقيفي لمدة شهر من تطبيق البرنامج.

How To Cite This Article

زيان، سحر. (2020). "برنامج تثقيفي للتوعية بمفهوم المواطنة الرقمية لدى الصم والعاديين: دراسة مقارنة". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 225-242
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.2