تصور مقترح لبدائل التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء احتياجاتهم والرؤية الوطنية للمملكة 2030م

Volume 8, Issue 2, Article 1 - 2020

Authors: عثمان بن علي القحطاني

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، والتي أكدت على التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، ومن دور عمادة البحث العلمي في جامعة تبوك بدراسة آليات تحقيق الرؤية الوطنية، هدفت الدراسة تقييم واقع التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، لوضع تصور لبدائل التنمية المهنية، ينطلق من توظيف آليات مجتمع صناعة المعرفة. وتم تحليل الأدبيات، وأهداف الرؤية الوطنية 2030م، لتحديد تلك البدائل، وتوظيفها في بناء استبيان تضمن (40) مفردة في (واقع التنمية المهنية ومعوقاتها، بدائل التنمية المهنية واتجاهات المعلمين نحوها، واحتياجات المعلمين في التنمية المهنية المستدامة في ضوء الرؤية الوطنية 2030م). وتم حساب صدق وثبات الأداة، وبلغ معامل ألفاكرونباخ(0.893). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (97) من معلمي التعليم العام في منطقة تبوك، وبينت النتائج ضعف مستوى برامج التنمية المهنية في تلبية احتياجات المعلمين وفق الرؤية الوطنية 2030م، مع دراسة الاحتياجات التدريبية. وقدمت الدراسة تصور مقترح لبدائل التنمية المهنية متضمناً: الأسس والبدائل، والأهداف، والمحتويات والآليات، واستراتيجيات التقويم والمتابعة مع تحكيمه ووضعه في صورة قابل للتطبيق.

How To Cite This Article

القحطاني، عثمان. (2020). " تصور مقترح لبدائل التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء احتياجاتهم والرؤية الوطنية للمملكة 2030م". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 203-224
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.1