دور الإدارة المدرسية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الأردن من وجهة نظر المعلمين

Volume 8, Issue 2, Article 17 - 2020

Authors: منيرة محمود الشرمان;محمد نواف الفرسان

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

جاءت هذه الدراسة للوقوف على دور الإدارة المدرسية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الأردن من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق ذلك، تم تطوير استبانة تضمنت (24) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد للتنمية المستدامة وهي: البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي، وقد تم توزيع هذه الاستبانة على عدد من المعلمين والمعلمات والبالغ عددهم( 340) معلماً ومعلمة وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020، وقد كان من أبرز النتائج، أن دور الإدارة المدرسية كان عالياً في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة، وكان ترتيب الأبعاد على النحو الاتي: البعد الاجتماعي كان أعلاها يليه البعد الاقتصادي, ثم البعد البيئي. وأوصت الدراسة بتخصيص جائزة لأفضل مدرسة تهتم بالبيئة وتجميلها، وتشجيع العمل الفريقي والتعاوني، وقد اقترحت الدراسة إجراء دراسة أخرى مماثلة على المدارس الخاصة.

How To Cite This Article

الشرمان، منيرة، الفرسان، محمد. (2020). " دور الإدارة المدرسية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الأردن من وجهة نظر المعلمين". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 475-482
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.17