واقع التجول العقلي لدى طلبة الجامعة في العراق في ضوء بعض المتغيرات

Volume 8, Issue 2, Article 15 - 2020

Authors: زينة نزار وداعة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

التجول العقلي هو فشل بعض الطلبة في الاحتفاظ بتركيزهم على أفكارهم وأنشطتهم الخاصة ذات العلاقة بالمهمة الحالية، ويكون هذا الفشل بسبب قسم من المثيرات الخارجية والداخلية التي تتداخل لجذب الانتباه بعيداً عن المهمة، وهذا ما دفع الباحثة الحالي إلى تعرف التجول العقلي لدى طلبة جامعة القادسية، والفروق وفقاً للجنس (ذكور-اناث) والتخصص (علمي- إنساني)، ولتحقيق ذلك تبنت الباحثة مقياس التجول العقلي (الفيل، 2018) بعد أن تّم استخراج الخصائص السيكومترية له، وقد طبق المقياس على عينة من (400) طالب وطالبة من جامعة القادسية في العراق وتوصلت النتائج أّن إلى طلبة جامعة القادسية لديهم تجول عقلي مرتبط بالموضوع وآخر غير مرتبط بالموضوع، ولم تكشف النتائج فروق دالة إحصائية في واقع التجول العلقي لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس أو التخصص. وقد أوصى البحث بضرورة اقامة الندوات والدورات التي تتناول التعرف على التجول العقلي وسبل التخلص منه، وضرورة استدام مداخل مبتكرة في تدريس الطلبة والابتعاد عن الطرق الكلاسيكية.

How To Cite This Article

وداعة، زينة. (2020). " واقع التجول العقلي لدى طلبة الجامعة في العراق في ضوء بعض المتغيرات". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 447-462
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.15