الضغوط النفسية وعلاقتها بالإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طالبات الجامعات المقبلات على التخرج بمدينة الرياض

Volume 8, Issue 2, Article 13 - 2020

Authors: أفنان بنت فهد بن دايل

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الضغوط النفسية وعلاقتها بالإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طالبات الجامعات المقبلات على التخرج، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، وتكونت العينة من (242) طالبة مقبلة على التخرج، واستخدمت الباحثة: مقياس الضغوط النفسية، ومقياس الإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال. وأظهرت أهم النتائج أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الضغوط النفسية وكل من (لوم الذات- ولوم الآخرين- واجترار الأفكار السلبية- والتهويل) لدى طالبات الجامعات المقبلات على التخرج، وبينت النتائج أن هناك علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الضغوط النفسية وكل من (إعادة التركيز الإيجابي- والتركيز على الخطط- وإعادة التقييم الإيجابي- ووضع الأمور في نصابها) لدى طالبات الجامعات المقبلات على التخرج، وأظهرت أيضًا أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات درجات طالبات الجامعات المقبلات على التخرج من المتأخرات دراسيًّا والمتفوقات دراسيًّا في الدرجة الكلية للضغوط النفسية وأبعادها الفرعية المتمثلة في (الضغوط الأسرية- والضغوط الدراسية- وضغوط أوقات الفراغ) وذلك في اتجاه الطالبات المتأخرات دراسيًّا، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات درجات طالبات الجامعات المقبلات على التخرج من المتأخرات دراسيًّا والمتفوقات دراسيًّا في إستراتيجيات التنظيم الانفعالي المتعلقة بالتهويل وذلك في اتجاه الطالبات المتأخرات دراسيًّا.

How To Cite This Article

بن دايل، أفنان. (2020). " الضغوط النفسية وعلاقتها بالإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طالبات الجامعات المقبلات على التخرج بمدينة الرياض". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 409-430
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.13