فاعلية برنامج التربية العملية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية من وجهة نظر الطلبة المعلمين

Volume 8, Issue 1, Article 8 - 2020

Authors: محمد الصقري;عبد الله التوبي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية برنامج التربية العملية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية من وجهة نظر الطلبة المعلمين، والكشف عن الفروق في درجة فاعلية البرنامج وفقا لمتغيرات الجنس والتخصص والمؤسسة المتخرج فيها الطلبة المعلمون، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها طبقت على عينة تكونت من 45 طالباً معلماً وطالبة معلمة، في ربيع العام الأكاديمي 2019/2020م. وكشفت النتائج أن تقديرات الطلبة المعلمين لفاعلية البرنامج إجمالاً كانت مرتفعة، حيث حققت متوسط 3.93، وجاء أعلى تقدير لمحور الرضا العام، بدرجة عالية جداً، وبمتوسط 4.44، وحققت بقية المحاور متوسطات تراوحت بين 4.09 و3.52، وهي درجة عالية من الفاعلية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين الجنسين لصالح الذكور، وعن عدم وجود فروق تعزى لمتغير التخصص، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤسسة التي تخرج منها الطلبة المعلمون. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالإجراءات التنفيذية لبرنامج التربية العملية، والتأكد من دقتها وشمولها لكافة الجوانب المتصلة بتنفيذ البرنامج، وأن يكون مشرف التربية العملية ذا خبرة تربوية ميدانية مناسبة.

How To Cite This Article

الصقري، محمد والتوبي، عبدالله. (2020). " فاعلية برنامج التربية العملية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية من وجهة نظر الطلبة المعلمين". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1): 117-128
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.1.8