فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات في مديرية تربية عجلون

Volume 8, Issue 1, Article 3 - 2020

Authors: ولاء مصطفى الصمادي ;عبدالله محمد خطايبة ;عماد توفيق السعدي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على مستوى فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات في مديرية تربية عجلون، تكونت عينة الدراسة من (200) معلماً ومعلمة في مديرية تربية عجلون، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث قامت الباحثة باستخدام أداتين لجمع البيانات من خلال (اختبار فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية، واستبانة ممارستهم لها)، وأظهرت النتائج أن الأهمية النسبية قد تراوحت ما بين (75%-51%)، حيث جاء العلم طريقة التفكير في المرتبة الأولى بأعلى بأهمية نسبية بلغت (75%)، بينما جاء تفاعل العلم والتكنولوجيا والمجتمع في المرتبة الأخيرة بأهمية نسبية بلغت (51%)، وبلغت الأهمية النسبية لاختبار الثقافة العلمية ككل (60%)، كما أظهرت درجة مرتفعة لأبعاد الثقافة العلمية، كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وممارستهم لها، وأظهرت عدم وجود فروق في مستوى فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية تبعاً لتخصص، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية، وعدم وجود فروق في ممارستهم لأبعاد الثقافة العلمية تبعاً للتخصص، وسنوات الخدمة، ووجود فروق تبعاً للمتغير الدرجة العلمية لصالح الدرجة بكالوريوس دبلوم. وأوصت الدراسة تدريب معلمو العلوم أثناء خدمتهم وزيادة الاهتمام المواضيع التي تنمي فهم العلم مثل فلسفة العلوم، وطبيعة العلم.

How To Cite This Article

الصمادي، ولاء وآخرون. (2020). " فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات في مديرية تربية عجلون".المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1): 41-56
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.1.3