العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بأحادية الرؤية لدى عينة من السجناء بالمملكة العربية السعودية

Volume 8, Issue 1, Article 12 - 2020

Authors: خالد بن محمد قليوبي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن علاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية، العصابية، التفتح على الخبرات، المقبولية، يقظة الضمير) بأحادية الرؤية لدى عينة من السجناء بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (120) سجيناً، تم انتقاؤهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد طبق عليهم مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد (John, Donahue & Kentle,1991) تعريب وتقنين أحمد (2013)، ومقياس أحادية الرؤية إعداد روكيش (Rokeach, 1990) تعريب وتقنين المقياس على البيئة السعودية خوج (2008). وقد كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية ولبعض العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية- التفتح- المقبولية) وبين أحادية الرؤية، بينما وجدت علاقة طردية بين عامل (العصابية) وبين أحادية الرؤية، وعلاقة عكسية بين عامل (يقظة الضمير) وبين أحادية الرؤية، ولم تظهرت النتائج فروق دالة احصائياً في درجات السجناء على الدرجة الكلية لمقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تعزى لمتغير مستوى التعليم، في حين ظهرت فروق دالة احصائياً في درجات السجناء على الدرجة الكلية لمقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تعزى لكل من متغير العمر ولصالح الفئة العمرية من (20 -40) سنة، ولمتغير نوع الجريمة نجد الفروق قد اتجهت في كل من بعد (يقظة الضمير- المقبولية) في إتجاه الادمان، بينما اتجهت الفروق نحو القضايا الجنائية في كل من بعد (العصابية- الدرجة الكلية للمقياس). كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً في درجات السجناء على مقياس أحادية الرؤية تعزى لمتغير مستوى التعليم، لصالح المستوى المتوسط، في حين لم تظهر تلك الدلالة الإحصائية تبعاً لمتغير العمر أو نوع الجريمة. وقد قدمت الدراسة عدد من التوصيات، من أهمها إعداد البرامج الإرشادية المناسبة لفئة الشباب عن طبيعة اضطراب أحادية الرؤية وما يترتب عليه من آثار خطيرة تنعكس على تكوين شخصية الفرد، وتحول دون تكيف الفرد مع نفسه والآخرين والمجتمع الذي يعيش فيه. كما قدمت الدراسة عدد من المقترحات، من أهمها دراسة العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وأحادية الرؤية لدى نزلاء دور الملاحظة الاجتماعية.

How To Cite This Article

قليوبي، خالد. (2020). " العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بأحادية الرؤية لدى عينة من السجناء بالمملكة العربية السعودية". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1): 180-202
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.1.12