درجة تطبيق معايير الاعتماد في مدارس التعليم الخاص في الأردن

Volume 7, Issue 3, Article 3 - 2020

Authors: أمل صالح محجوب المحارمة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى تقدير درجة تطبيق معايير الاعتماد في مدارس التعليم الخاص في الأردن، تم استخدام المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من(250) مديراً ومديرة، وقد تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من بين أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (612) مديراً ومديرة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتبين من نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة، على مجالات درجة تطبيق معايير الاعتماد في مدارس التعليم الخاص في الأردن، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى استجابات أفراد العينة في درجة تطبيق معايير الاعتماد في مدارس التعليم الخاص في الأردن بجميع مجالاتها تعزى لإختلاف المتغيرات: (النظام، والجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) على جميع مجالات الدراسة والأداة الكلية، حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير الجنس، بينما جاءت الفروق بالنسبة لمتغير النظام لصالح النظام الأجنبي، وبالنسبة لمتغير المؤهل العلمي جاء لصالح مؤهل (الدكتوراه)، وأخيراً بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة جاء لصالح فئة (5) سنوات فما دون، و (10) سنوات فأكثر. أوصت الباحثة بضرورة تفعيل مشاركة إدارة المدارس الخاصة مع الأهالي والمجتمع المحلي من خلال تعزيز برامجها التوعوية والإرشادية.

How To Cite This Article

المحارمة، أمل، (2020) درجة تطبيق معايير الاعتماد في مدارس التعليم الخاص في الأردن، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 7(3)، 426-453
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.3.3