أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها باتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان

Volume 7, Issue 2, Article 4 - 2020

Authors: ليـلى جمعه الفارسي;محمد الشيخ حمود;عبدالحميد سعيد حسن

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها باتخاذ القرار المهني. وقد تكونت عينة الدراسة من 383 طالباً وطالبة من مدارس محافظة شمال الباطنة، اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية، في دراسة وصفية ارتباطية، حيث تم استخدام مقياسي التنشئة الوالدية واتخاذ القرار المهني. وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوى أسلوب التنشئة الديمقراطي لدى أفراد العينة يليه التسلطي ثم الإهمال، وامتلاك العينة لمستوى اتخاذ قرار مهني مرتفع. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في أسلوب الإهمال في التنشئة الوالدية، لصالح الذكور، والقطاع الخاص، وفروق دالة إحصائيًا في اتخاذ القرار المهني لصالح الإناث، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا في أسلوب التنشئة الوالدية (الديمقراطي والتسلطي)، واتخاذ القرار المهني بالنسبة لقطاع مهنة الأب. فيما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الأسلوب التسلطي واتخاذ القرار المهني. وغياب العلاقة الدالة إحصائيًا بين الأسلوب الديمقراطي واتخاذ القرار المهني. كما أظهرت النتائج وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين أسلوب الإهمال واتخاذ القرار المهني، وانتهت الدراسة بتقديم عدد من الاستنتاجات والمقترحات.

How To Cite This Article

ليـلى جمعه الفارسي;محمد الشيخ حمود;عبدالحميد سعيد حسن (2020) أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها باتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 7 (2) 249-262
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.2.4