مدى رضا أولياء الأمور في دولة الكويت عن الأداء اللغوي والدراسي والاجتماعي لأبنائهم زارعي القوقعة الإلكترونية

Volume 7, Issue 1, Article 8 - 2020

Authors: هاشميه محمد الموسوي ;حامد جاسم السهو ;لولوة حمادة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة الاستطلاعية إلى التعرف على مدى رضا أولياء الأمور في دولة الكويت عن تأثير القوقعة الإلكترونية على الأداء اللغوي والدراسي والاجتماعي والاعتماد على النفس لزارعي القوقعة وعلاقة هذه الأبعاد بمتغيراتهم الديموغرافية. استخدمت الاستبانة كأداة للقياس على عينة مكونة من 58مشاركاً، وقد بينت النتائج أن درجة الرضا عن نتائج الزراعة في الأبعاد المستهدفة تتراوح بين المتوسط والمرتفع، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الرضا تعزى للمتغيرات الديموغرافية كالجنس والعمر وشدة الصمم والبرنامج الدراسي ومدى الالتزام بجلسات البرمجة والتدريب على النطق باستثناء متغير عدد الغرسات وذلك لصالح الغرسة الأحادية مقابل الثنائية في التأثير على الأداء الدراسي. كما كشفت الدراسة عن علاقة ارتباطية عكسية بين متغير العمر الذي تمت فيه زراعة القوقعة وبين مستوى رضا أولياء الأمور، فكلما كان العمر عند زراعة القوقعة أقل كان مستوى الرضا عن نتائجها أفضل. وخلصت الدراسة إلى ضرورة إدراك وتتبع واقع الحال في المجالات المذكورة، وضرورة إشراك أولياء الأمور في تطوير مهارات أبنائهم والسعي لتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم على الأصعدة المختلفة.

How To Cite This Article

هاشميه محمد الموسوي ;حامد جاسم السهو ;لولوة حمادة (2020) مدى رضا أولياء الأمور في دولة الكويت عن الأداء اللغوي والدراسي والاجتماعي لأبنائهم زارعي القوقعة الإلكترونية
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 7 (1) 149-170
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.1.8