فرق العمل الأكاديمية ودورها في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن

Volume 7, Issue 1, Article 4 - 2020

Authors: فاطمة عبد المنعم محمد معوض;حصة عبد المحسن محمد الضويان

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

استهدف البحث التعرف على دور فرق العمل الأكاديمية في تنمية القيادة الريادية، والمعوقات التي تعيق فرق العمل في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واعتمد الاستبانة كأداة للتطبيق على عينة مكونة من (246) طالبة، وتوصلت النتائج إلى أن دور فرق العمل الأكاديمية في تنمية القيادة الريادية يتحقق بدرجة مرتفعة، وجاءت أبعاد القيادة الريادية على الترتيب: (الثقة واستثمار الفرص، الرؤية، الإبداع والمبادأة)، كما توصلت النتائج إلى أن معوقات فرق العمل الأكاديمية في تنمية القيادة الريادية للطالبات يتحقق بدرجة متوسطة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث حول دور ومعوقات فرق العمل الأكاديمية في تنمية القيادة الريادية للطالبات ترجع لاختلاف التخصص. بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً حول دور فرق العمل الأكاديمية في تنمية القيادة الريادية للطالبات ترجع لاختلاف المستوى الدراسي. وتوجد فروق دالة إحصائياً حول دور ومعوقات فرق العمل في تنمية القيادة الريادية للطالبات ترجع لاختلاف المعدل الدراسي.

How To Cite This Article

فاطمة عبد المنعم محمد معوض;حصة عبد المحسن محمد الضويان (2020) فرق العمل الأكاديمية ودورها في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 7 (1) 75-96
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.7.1.4