تحديد أداء الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم على مهارات الصف الأول الابتدائي في الرياضيات

Volume 6, Issue 3, Article 3 - 2019

Authors: عبيد بن مزعل الحربي;عماد صالح نجيب العرايضة

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة الى تحديد أداء الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم على مهارات الصف الأول الابتدائي في الرياضيات. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب المعاقين فكرياً الملتحقين بالمدارس العادية في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظة الرس في مدارس البنين والبنات، وبلغ عددهم (44) طالباً وطالبة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي. قام الباحثان ببناء أداة الدراسة وهي عبارة عن اختبار لتشخيص مهارات الرياضيات للطلاب المعاقين فكرياً. أشارت النتائج الى أن مستوى الطلاب في المهارات ككل كان متوسطا. كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تشخيص مهارات الرياضيات ولصالح الإناث. ووجدت فروق بين المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، لصالح المرحلة المتوسطة. وبين المرحلتين الابتدائية والثانوية، ولصالح المرحلة الثانوية، بينما لا توجد فروق بين المحلتين المتوسطة والثانوية.

How To Cite This Article

عبيد بن مزعل الحربي;عماد صالح نجيب العرايضة (2019) تحديد أداء الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم على مهارات الصف الأول الابتدائي في الرياضيات
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (3) 341-362
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.3.3