متطلبات الحوكمة الرشيدة في مدارس التعليم العام للبنات بمحافظة ينبع من وجهة نظر مديرات المدارس

Volume 6, Issue 3, Article 2 - 2019

Authors: مجدلين محمود القاعود;انتصار فراج حسن بخيت

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات الحوكمة الرشيدة (الداخلية والخارجية) في مدارس محافظة ينبع، وتحديد درجة أهميتها لتحسين أداء مدارس التعليم العام للبنات بمحافظة ينبع. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (68) مديرة من مديرات المدارس بمدينة ينبع للعام الدراسي 1439/1440ه. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أن درجة أهمية المتطلبات الخارجية والمتطلبات الداخلية من متطلبات الحوكمة الرشيدة في مدارس محافظة ينبع من وجهة نظر مديرات المدارس كانت بدرجة عالية جداً، وأن درجة تطبيق المتطلبات الخارجية والمتطلبات الداخلية من متطلبات الحوكمة الرشيدة في مدارس محافظة ينبع من وجهة نظر مديرات المدارس كانت بدرجة متوسطة. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجة أهمية ودرجة تطبيق متطلبات الحوكمة الرشيدة في مدارس محافظة ينبع من وجهة نظر مديرات المدارس. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها: العمل على التنسيق بين إدارة التربية والتعليم والإدارة المدرسية للبنات بمدينة ينبع فيما يتعلق بالقرارات المتعلقة بتطبيق مدخل الحوكمة الرشيدة، وتحديد اختصاص كل منهما؛ ليتم اتخاذ القرارات بناء على الاختصاصات الممنوحة لكل منهما. ضرورة العمل التكاملي لتطوير إدارة مدارس التعليم العام للبنات بمدينة ينبع في ضوء مدخل الحوكمة الرشيدة من خلال زيادة مجال اتخاذ القرارات المتعلقة بمجالات إدارة المدارس لتطوير الأداء وتسهيل مهمة المدرسة في اتخاذ القرارات الفعالة.

How To Cite This Article

مجدلين محمود القاعود;انتصار فراج حسن بخيت (2019) متطلبات الحوكمة الرشيدة في مدارس التعليم العام للبنات بمحافظة ينبع من وجهة نظر مديرات المدارس
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (3) 327-340
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.3.2