درجة امتلاك معلّمات المرحلة الأساسيّة الدُّنيا في مدينة عمّان لمهارات الاستماع للقرآن الكريم

Volume 10, Issue 1, Article 6 - 2021

Authors: مجدي سليمان المشاعلة;عيسى خليل الحسنات

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات الاستماع للقرآن الكريم ومعرفة أثر اختلاف الخبرة التعليمية والمؤهل العلمي في امتلاك هذه المهارات. وتكوّن مجتمع الدراسة من المعلمات اللواتي يدرّسْنَ هذه المرحلة في مديرية تربية قصبة عمان، والبالغ عددهن (1723) معلمة، وتم سحب العينة من هذا المجتمع بطريقة المعاينة العرضية، وتكونت العينة من (307) معلمة من اللواتي يُدرِّسْنَ المرحلة الأساسية الدنيا، وذلك خلال العام الدراسي 2020/2021. وقد تم بناء اختبار تحصيلي كأداة لجمع البيانات من المعلمات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: المعلمات يمتلكن مستوى منخفضًا من مجموع مهارات الاستماع، وأن مهارتي فهم المسموع، وتذوق المسموع كانتا من المهارات الفرعية للاستماع التي تمتلكها المعلمات بدرجة متوسطة، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة امتلاك المعلمات لمهارات الاستماع تعزى لمتغير الخبرة التعليمية ولصالح ذوات الخبرة المتوسطة والمرتفعة، وإلى أن قيمة الدلالة العملية- مربع إيتا - كان منخفضًا إذ بلغ (0.04)، وكذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على متغير المؤهل العلمي للمعلمات، أو إلى متغير التفاعل بين الخبرة التعليمية والمؤهل العلمي. وقد قدمت الدراسة بناء على النتائج التي توصلت إليها مجموعة من التوصيات، منها: الاهتمام بإعداد المزيد من الاختبارات لقياس مدى امتلاك المعلمين لمهارات التعليم الضرورية لهم.

How To Cite This Article

المشاعلة، مجدي، الحسنات، عيسى (2021). درجة امتلاك معلّمات المرحلة الأساسيّة الدُّنيا في مدينة عمّان لمهارات الاستماع للقرآن الكريم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 102-117
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.6