دور المنصة الرقمية "سفير" في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى الطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية

Volume 10, Issue 1, Article 5 - 2021

Authors: تماضر منصور سالم المعاشي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الخدمات التي تقدمها المنصة الرقمية "سفير" المستخدمة في التواصل مع الطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى واقع الاغتراب النفسي عبر المنصة الرقمية "سفير"، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من (23) طالباً مبتعثاً، تم استخدام استبانة تكونت من مجالين، الأول حول واقع الخدمات التي تقدمها منصة "سفير"، والمجال الثاني حول الاغتراب النفسي. توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع المنصة الرقمية "سفير" لها دور مساعد بدرجة مرتفعة خلال فترة الابتعاث الأولى للطلبة، كما بينت النتائج أن واقع الاغتراب النفسي عبر منصة "سفير" كان متوسطاً، للبعدين، وهذه النتيجة تُشير إلى أن المنصة تُسهم في التخفيف من الاغتراب التفسي للطلبة المبتعثين. وعليه أوصت الدراسة بوضع خطة استراتيجية لدعم التواصل والاتصال من قبل الطلبة المبتعثين مع المنصة الرقمية "سفير" من خلال الملحقيات الثقافية في بلدان الاغتراب.

How To Cite This Article

المعاشي، تماضر (2021). دور المنصة الرقمية "سفير" في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى الطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 10(1): 94-
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.10.1.5