مدرسة الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي التعليمية (ق13هـ)

Volume 5, Issue 1, Article 2 - 2020

Authors: خلفان بن سالم البوسعيدي;سعيد بن راشد الصوافي;محسن بن ناصر السالمي;مسلم بن سالم الوهيبي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الورقة إلى تقديم دراسة وصفية لمدرسة الشيخ العلامة سعيد بن خلفان الخليلي، وإظهار دورها في خدمة العلم والمجتمع. وإبراز أثرها في رفد الساحة العلمية بفوج مِنَ الفقهاء المجتهدين في علوم شتَّى، وإخراج مؤلفات في علوم مختلفة. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستدلالي الاستقرائي في تتبع مظاهر مدرسة الشيخ الخليلي التعليمية مِنْ خلال ما كُتب عن الشخصيات القائمة على هذه المدرسة ودورها الحضاري والتعليمي، ثم استخدام المنهج التحليلي في عرض المادة العلمية، واستخدام المنهج التاريخي في التعريف بهذه المدرسة، وإبراز دورها في خدمة العلم وطلابه، وأثرها في المجتمع. وخرجت هذه الدراسة بنتائج أبرزها: أن مدرسة الشيخ العلامة سعيد بن خلفان الخليلي أتت ضمن سلسلة المدارس المتعاقبة عبر العصور لجهود علماء عُمان في تأسيس المدراس التعليمية. وقد تأسستْ هذه المدرسة في منتصف القرن الثالث عشر الهجري، واضطلعت بدور فاعل في نشر العلم والمعرفة. وأخرجت كوادر علمية مؤهلة ذات كفاءة عالية في العلم والتأليف، وكان لهم دور في الجوانب العلمية والسياسية والاجتماعية. كما أسهمت هذه المدرسة في رفد الساحة العلمية بمؤلفات قيّمة في مختلف صنوف المعرفة.

How To Cite This Article

البوسعيدي، خلفان وآخرون. (2020). "مدرسة الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي التعليمية (ق13هـ)". المجلة الدولية للدراسات الإسلامية المتخصصة: 5(1): 14-24
https://doi.org/DOI:10.31559/sis2020.5.1.2