التطبيقات المعاصرة لعقد التأمين التعاوني في ضوء القواعد الفقهية (البنك الإسلامي الأردني وشركة التأمين الإسلامية المساهمة المحدودة أنموذجاً)

Volume 4, Issue 1, Article 2 - 2020

Authors: لؤي أحمد حسن الشياب;محمد أحمد عواد الرواشدة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

القواعد الفقهية: حفظ الفروع الكثيرة بالألفاظ القليلة ولأن الفروع تشعبت وتناثرت وتكاثرت فيحتاج الطالب لأن يجمع نظائرها. وأما عن التَّأمين التَّعاونيّ بشكلّ عام: فهو نظامٌ اجتماعيٌّ يقوم على مبدأ التعاون والتكافل بين أفراد المجتمع، هدفه تخفيف ورفع الأضرار والمخاطر التي تلحق بأحد أفرادها ضمن عقدٍ يوضح الحقوق والالتزامات بين أطراف العلاقة. وإذا كان من الواجب شرعاً صيانة تصرفات شركات التأمين عن الوقوع في الغرر وأكل أموال الناس بالباطل، فقد اجتهد الفقهاء في محاولة تصحيح العقود التأمينية الصادرة عن الشركات من خلال وضع الضوابط والشروط الصحيحة، وقد اعتمد الفقهاء على وسائل كثيرة في ذلك، كـان للقواعد الفقهية دور كبير وأثر بارز في هذا المجال، فكان هذا البحث محاولة لجمع هذه القواعد الفقهية التي اعتمد عليها الفقهاء في تصحيح تصرفات شركات التأمين الإسلامية من البطلان، ومن ثم بيان التطبيقات العملية التي يمارسها كل من البنك الإسلامي الأردني وشركة التأمين الإسلامية المساهمة المحدودة - الأردن.

How To Cite This Article

لؤي أحمد حسن الشياب;محمد أحمد عواد الرواشدة (2020) التطبيقات المعاصرة لعقد التأمين التعاوني في ضوء القواعد الفقهية (البنك الإسلامي الأردني وشركة التأمين الإسلامية المساهمة المحدودة أنموذجاً)
المجلة الدوليه للدراسات الإسلاميه المتخصصه Vol 4 (1) 17-38
https://doi.org/DOI:10.31559/sis2020.4.1.2