الجملة الابتدائية في الأحاديث النبوية الشريفة في مسند أم سلمة: دراسة تركيبية دلالية

Volume 3, Issue 1, Article 4 - 2019

Authors: ابتسام علي سالم حلالي;زين العابدين حاجب;ذو الكفل بن محمد عيسى

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

إن للجمل ارتباطًا وثيقًا بالمعنى، وفهم السياق النصيّ، وكذلك الإعراب يتصل بالمعنى؛ لذلك قُسِّمت الجمل من حيث المحلية الإعرابية إلى جمل لها محل من الإعراب، وجمل ليس لها محل من الإعراب. وإن الجملة الابتدائية من الجمل التي ليس لها محل من الإعراب. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم الجملة الابتدائية، ومصطلحاتها، وبيان مواضعها وشروطها، ودلالة تركيبها. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي؛ لتحليل الأحاديث النبوية الشريفة المروية بلفظ الرسول ﷺ في مسند ام سلمة، إذ قُسَّمَت الدراسة إلى ثلاثة مباحث، تمَّ فيها استخراج الجملة الابتدائية، وبيان جانبها الدلالي. وخلصت الدراسة إلى أن الجملة الابتدائية جملة لها تركيبها النحوي، ووردت في صيغة خبرية دلت على التكثير للذم، ولفت الانتباه، والتخصيص.

How To Cite This Article

ابتسام علي سالم حلالي;زين العابدين حاجب;ذو الكفل بن محمد عيسى (2019) الجملة الابتدائية في الأحاديث النبوية الشريفة في مسند أم سلمة: دراسة تركيبية دلالية
المجلة الدوليه للدراسات الإسلاميه المتخصصه Vol 3 (1) 54-68
https://doi.org/DOI:10.31559/sis2019.3.1.4