الاجتهاد الفقهي المالكي ودوره في رعاية حقوق الأسرة واستيعاب نوازلها- إِمهالُ الزَّوجة للتَّجهيز أُنموذجاً

Volume 2, Issue 2, Article 5 - 2019

Authors: عبد العزيز وصفي;حميد مسرار

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يتناول هذا البحث تصوُّر الشريعة الإسلامية ومعالجتها لموضوع الأسرة من حيث أهميتها باعتبارها الخلية الأولى في بناء المجتمع، بالإضافة إلى بيان حقوقها، وأسسها السليمة وركائزها المتينة التي تضمن استقرارها وتحفظ وجودها وديمومتها. ومن هذه الركائز، منظومة حقوقها والتي هي صمام الأمان للحفاظ عليها واستقرارها، ضمانًا للاستعمال السليم لها وتجنبًا لأي تعسُّف في استعمالها في ظل ما تروّج له الثقافة الغربية وحمولتها الفكرية من إعلان حرب على منظومة الحقوق الأسرية الإسلامية، باعتبارها حقوقًا متجاوزة كانت سببًا في الحيف الذي لحق بالمرأة، فلم تعد تصلح لواقعنا المعيش. وقد اختار الباحثان قضية إمهال الزَّوجة لتجهيز نفسها قصد بداية حياة أسرية مستقرة أنموذجاً للدراسة انطلاقًا من النصوص الشرعية والفقهية وفتاوى العلماء والنوازل الأسرية في الموضوع.

How To Cite This Article

عبد العزيز وصفي;حميد مسرار (2019) الاجتهاد الفقهي المالكي ودوره في رعاية حقوق الأسرة واستيعاب نوازلها- إِمهالُ الزَّوجة للتَّجهيز أُنموذجاً
المجلة الدوليه للدراسات الإسلاميه المتخصصه Vol 2 (2) 182-215
https://doi.org/DOI:10.31559/sis2019.2.2.5