مدى ملاءمة تجريم السلوك الدولي مع مبدأ الشرعية

Volume 1, Issue 3, Article 2 - 2020

Authors: عبدالإله عبداللطيف محمد حامد

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يلقي هذا البحث الضوء علي التعقيدات التي لازمت أعمال مبدأ الشرعية في تجريم السلوك الدولي بالنظر إلى حتمية التقيد بهذا المبدأ في القانون الدولي الجنائي كقاعدة عامة ومن ثم عدم الخروج عليه عن طريق القياس أو التوسع في تفسير النصوص الجنائية في مقابل الأهداف والغايات التي يبتغي القانون الدولي الجنائي بتحقيقها من خلال تجريم السلوك الدولي والعقاب عليه والتي تتمثل في حماية المجتمع الدولي من الآثار المدمرة والضارة للجرائم الدولية الأكثر خطورة على المجتمع الدولي بأسره وتحقيق الأمن والسلم الدوليين وحماية حقوق الانسان الأساسية والتنمية المستدامة في المجالات التعليمية والاقتصادية والبيئية وغيرها. يعالج البحث -من خلال منهج الوصفي التحليلي- فرضية البحث الأساسية وهي كيفية التوازن والتوفيق بين ضرورة إعمال مبدأ الشرعية كأصل عام في القانون الدولي الجنائي وجواز القياس عليه استثناء لتحقيق أهداف وغايات هذا الفرع من القانون في محاصرة ومحاربة الجرائم الدولية وقمعها، ولقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج والتوصيات تم تضمينها في خاتمة البحث.

How To Cite This Article

حامد ،عبدالإله. (2020). " مدى ملاءمة تجريم السلوك الدولي مع مبدأ الشرعية ". المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة: 1(3): 125-142
https://doi.org/DOI:10.31559/LCJS2020.1.3.2