التراث في شعر صخر حبش أبي نزار (الجزء الثاني)

Volume 3, Issue 2, Article 1 - 2021

Authors: نادي ساري الديك

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

التراث مفردة لها وقعها ودلالاتها في نفوس المنشئين للأدب، والمتلقين له على حدّ سواء، ما جعل الشعراء المعاصرين يتفاعلون معها عبر نصوصهم الإبداعية، وصخر حبش من الشعراء الذين فعّلوا التراث بكلّ مكوناته، ومقوماته في نصّهم الشعري، حيث عمد إلى خلق حالة شعرية ناجزة تعجُّ بصور التراث ومنجزاته، فكان التراث الإنساني حاضراً، وروحية التراث العربي والإسلامي شاخصة، ومتتابعة في نصوصه الشعرية، ما يجعل قصيدته تعجُّ بمقومات التراث ومكوناته. إن كان ذلك عبر الشخصيات التراثية، أو المسميات أو النصوص الإبداعية، متعددة المشارب والمنابت، دينية كانت أم أدبية، التي اتخذها متكأً لنصّه الشعري، وهذا لا يعني أنه أثقل نصّه بروحية التراث ومعطياته، وإنّما نجده يبني نصّاً موشّى بالتراث الذي أغنى النّصّ وجعله قريباً من النفوس المتلقية له، والمتفاعلة معه، لأنّ التراث أصبح لبنة فاعلة في جسد قصيدة صخر حبش الشعرية.

How To Cite This Article

الديك، نادي (2021). التراث في شعر صخر حبش أبي نزار (الجزء الثاني). المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 3(2): 65: 85
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2021.3.2.1