خصائص الإيقاع في الرسالة الشعرية: بائيّة بشّار أنموذجاً

Volume 3, Issue 1, Article 1 - 2021

Authors: محمّد صالح الحمراوي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

سندرس في هذا البحث خصائص الإيقاع في الرّسالة الشّعريّة بانتخاب قصيدة " سلام اللّه ذي العرش" لبشار بن برد. وتعلّقت همّتنا في المقام الأوّل بحدّ الإيقاع، وبرصد تاريخيّة الرّسالة الشّعريّة دون الإفاضة فيها، على أن نتدبّر سرّ جماليتها القائمة على فاعليّة إيقاعها الخارجيّ والدّاخليّ. وسنخلص إلى أنّ الإيقاع راصد لثقافة الشّاعر ولتغيّر حضارته المتطاولة على حضارة الأعراب، ممّا استوجب من إيقاعها المعتمد على أصوات الغناء أن يتشبّه بها وأن يتمايز عن الإيقاع المألوف في القصائد العربيّة النموذجيّة.

How To Cite This Article

الحمراوي، محمد (2021). خصائص الإيقاع في الرسالة الشعرية: بائيّة بشّار أنموذجاً. المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 3(1): 1-17
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2021.3.1.1