برتولت بريخت لريموند وليامز

Volume 2, Issue 4, Article 3 - 2020

Authors: فؤاد عبد المطلب

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

ريموند هنري ويليامز أكاديميٌّ وأديبٌ وناقدٌ من ويلز- بريطانيا. درَّسَ سنواتٍ أستاذًا للمسرحِ في جامعةِ كامبردج. وكانَ شخصيةً مؤثرةً داخلَ اليسارِ الجديدِ وفي الثقافةِ الإنجليزيةِ عمومًا. وتُعَـدُّ كتاباتُهُ في السياسةِ والثقافةِ ووسائلِ الإعلامِ والأدبِ إسهامًا مهمًّا في النقدِ الماركسيِّ للثقافةِ والآدابِ والفنونِ. ووضعَ عملُهُ أسسَ مجالِ الدِّراساتِ الثقافيَّةِ والمنهجِ الماديِّ الثقافيِّ النقديِّ. لهُ كتبٌ منها: الَّثقافةُ والمجتمعُ، المسرحُ من إبسن إلى بريخت، الَّثقافةُ والماديَّةُ، السِّياسةُ والآدابُ، مشاكلُ الماديَّةِ والثقافةِ، المأساة الحديثة والعديدُ من الأعمالِ الأدبيةِ. وفي كتابِهِ المعنونِ المسرحُ من إبسن إلى بريخت (1973)، الذي صدرَتْ لهُ طبعاتٌ عدة وهو بحقٍّ من أهمِّ الدراساتِ في المسرحِ العالميِّ حتى الآنَ، يتفحَّصُ ريموند ويليامز بأسلوبٍ نقديٍّ نموذجيٍّ تطوُّرَ الشَّكلِ المسرحيِّ من هنريك إبسن إلى برتولت بريخت بنظرةٍ شاملةٍ للمسرحياتِ من بلدان مختلفة، ويقدِّمُ للقارئِ رؤًى عميقةً حول دورِ المسرحِ في المجتمعِ وفي طريقةِ عملِ اللغةِ المسرحيَّةِ. وتؤلِّفُ هذه قراءةً أساسيةً لروَّادِ المسرحِ ونقَّادِهِ وطلابِ الأدبِ على حدٍّ سواءٍ. ويقدِّمُ الفصلُ السابع ُمن الكتاب، المتمثِّلُ بالفصلِ الحاليِّ المنقولِ إلى العربيةِ، دراسةً تختصُّ بالمسرحياتِ الرئيسةِ للكاتبِ المسرحيِّ بريخت بنظرةٍ شاملةٍ لأعمالِهِ وتطوُّرِ كتابتِهِ المسرحيَّةِ منذُ بدايةِ العشرينياتِ، مرورًا بنظريةِ "المسرحِ الملحميِّ" الجديدةِ في العامِ 1931، ووصولاً إلى الفترةِ المهمَّةِ الَّتي تمتدُّ من العامِ 1937 حتى 1945 وكتبَ فيها مسرحياتِهِ الشهيرةَ: الأمُّ شجاعةٌ و امرأةُ سيزوانَ الطيبةُ و حياةُ غاليليوو دائرةُ الطباشيرِ القوقازيةُ، مشيرًا إلى دورِ فرقةِ البرلينر انسامبل التي تأسَّستْ في العامِ 1949. ويدرسُ وليامز تطوُّرَ مسيرةِ بريخت المسرحيةِ المليئةِ بالتناقضاتِ والغموضِ والتغيُّراتِ البارزةِ الَّتي أدَّتْ إلى نجاحِهِ المسرحيِّ في المرحلةِ المهمَّةِ الآنفةِ الذِّكرِ، فشكَّلتْ أعمالُ هذه المرحلةِ إلى جانبِ نظريَّتهِ في المسرحِ الملحميِّ، والَّتي تتناولُ الإخراجَ والعرضَ والتَّمثيلَ والنقدَ وغيرَ ذلكَ، الإسهامَينِ الأساسيَّينِ المترابطينِ، اَللَّذَيْنِ استعملَ فيهما أفكارَهُ السِّياسيةَ اليساريَّةَ، وكانَ لهما دورٌ بارزٌ في تطوُّرِ مسرحِ بريخت والمسرحِ العالميِّ أيضًا.

How To Cite This Article

عبد المطلب، فؤاد. (2020). " برتولت بريخت لريموند وليامز". المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 2(4): 184-
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.4.3