استحضار الشّخصيّات في شعر الشّريف الرّضي

Volume 2, Issue 4, Article 2 - 2020

Authors: خميس أحمد محمّد ريّان

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

جاء هذ البحث موسوماً بــــ ـ(استحضار الشّخصيّات في شعر الشّريف الرضي)؛ لتوضيح هذه في شعر الشّريف الرّضي، والوقوف عند أبرز الشّخصيات المستحضرة، واستنتاج الدّوافع والأهداف التي حدت بالشّريف لاستحضارها في شعره. وقسّم البحث إلى تمهيد يبرز العلاقة بين ثلاثيّة الإبداع: المبدع والنّص والمتلقي، ويشير إلى الاستحضار بإيجاز، وأربعة مباحث: خصّص الأول لاستحضار الشّخصيّات التّاريخيّة في شعر الشّريف الرّضي، وأمّا الثّاني فخصّص لاستحضار الشّخصيات الدّينيّة، وجاء الثّالث عارضا استحضار الشّخصيّات الأدبيّة، وعرض الرّابع استحضار شخصيّة المرأة. وخلص البحث إلى أنّ الشّاعر قد استحضر شخصيات متعدّدة تتوزّع على سياقات مختلفة: تاريخيّة، ودينيّة، وأدبية، وكان للمرأة حضور واضح بين هذه الشّخصيّات، وتبيّن أنّ هناك صلة وثيقة بين الشّخصيّات المستحضرة، ونفسيّة الشّاعر القائمة على الزّهو بالنّسب الشّريف الذي ينتمي إليه الشّاعر، وإعجاب الشّاعر بصفاته التي تميّزه عن غيره من النّاس، ومقدرته الشّعريّة التي تجعله يفوق غيره من الشّعراء.

How To Cite This Article

ريّان، خميس. (2020). " استحضار الشّخصيّات في شعر الشّريف الرّضي ". المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 2(4): 168-183
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.4.2