تصوير الواقع في أدب محمود شقير القصصي - قــراءة تحـليلية نقــدية-

Volume 2, Issue 3, Article 2 - 2020

Authors: نــادي ســاري الــدّيك

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

محمود شقير من الجيل الثاني من روّاد القصة القصيرة، آمن بالنهج الواقعي، والفكر الاشتراكي كي يصبحا منهجاً خالصاً لفنه، نقل الواقع بأمانة تامة، وجسّد هموم الشعب في فنه القصصي، لذا نجد السرد يحتل مكانة خاصة، وأمّا الحوار فلا نجد له حيزاً يذكر إلى جانب السرد، وأمّا الجانب الفانتازي فلم يلقَ بعداً في فنّه، مما جعل قصصه متفاوتة البناء فضلاً عن أنه غلّب الفكرة على روحية البناء الفني، ولم يفعّل القيم الواقعية تفعيلا تامّاً، وهذا يشكّل سلبيةً واضحة المعالم والدلالات، فعلى الرغم من نقل الواقع بأمانة خالصة، إلا أنه لم يضع الحلول المناسبة لتغيير ذاك الواقع، فكأنه يريد إيجاد منطلق يخالف به أصحاب المنطلقات الواقعية الأخرى، تلك الواقعية التي جسّدت المتضادات في الحياة الفلسطينية، والمناددةَ في الشخصيتين (الفلسطينية، والصهيونية).

How To Cite This Article

الدّيك، نادي. (2020). "تصوير الواقع في أدب محمود شقير القصصي - قــراءة تحـليلية نقــدية-". المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 2(3): 103-116
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.3.2