مقاربة معجمية للوحدة اللُّغويَّة "قرية" في سياقها القرآني

Volume 2, Issue 3, Article 1 - 2020

Authors: عبير عبد الله عبد الوهاب العبَاسي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هذا البحث يتناول بالدراسة الوحدة المعجمية الأساسية/ ليكسيم "قرية" الوارد ذكرها في القرآن الكريم، ليُجلِّي بوضوح انفراد هذا المصطلح بمواصفات خاصة، لا يختلط معها معناه مع غيره من الوحدات المعجمية المشابهة مثل "مدينة، بلدة؛" مما يساهم في تدعيم مفهوم الإعجاز اللُّغوي للقرآن. جدلية البحث فائمة على إثبات أنَّ القرآن لا يختار كلماته اعتباطاً، وأن الاختيار عملية ناتجة عن وعي تام بالدلالات المعجمية، والخصائص السياقية، والوظيفة الاجتماعية التي تؤديها وتكشف عنها كلماته. لتحقيق ذلك، البحث يوظِّف منهجية سياقية بأبعاد معجميَّة تبحث في أوجه المعاني المنبثقة عن "قرية" في مواضع ورودها كجملة في القرآن، باعتبارها "كتلة لغوية" ثلاثية المحاور، وهي: دلالاتها المعجيمة المنبثقة عنها، هيئاتها الصياغية والتركيبية المتشكِّلة عليها، وسياقاتها النصيَّة الواردها فيها. فيما يخص أهمية البحث فتتجلى في توجيه دفة الفَهم لمعاني "قرية" في مواضعها المختلفة من القرآن الكريم من خلال الرجوع للمنابع اللغوية المعجمية للمفردة ومن ثمَّ تتبع تفرعاتها الاصطلاحية، أمَّا فرادته فمنبثقة من مساهمته في وضع حدٍ للجدال الذي طال احتدامه حول معنى "قرية" القرآنية، ولهذه المساهمة أهميتها في إنتاج ترجمات للقرآن تقف على المعنى الأصيل للألفاظ القرآنية، وتنحو بها بعيداً عن الدَّارجة المغلوطة.

How To Cite This Article

العباسي، عبير. (2020). "مقاربة معجمية للوحدة اللُّغويَّة "قرية" في سياقها القرآني". المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية: 2(3): 79-102
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.3.1