الرومانسية كمذهب أدبي وفكر تنويري

Volume 2, Issue 2, Article 4 - 2020

Authors: بدرالدين القاسمي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هاته الورقة إلى الإحاطة بالمدرسة الرومنسية كنظرية أدبية ورؤية فلسفية، وذلك من خلال الارتكاز على المعطى التاريخي. وقد خلصنا إلى أن تعريف الرومنسية يطرح إشكالية معرفية، من جهة تشكل المذهب بشكل تدريجي وفي أماكن متفرقة في أوروبا، ومن جهة أخرى تداخل مجموعة من المصادر في تشكيل معالمه ومبادئه، منها ما هو فكري فلسفي محض، ومنها ما هو تاريخي ومجتمعي صرف. وعموماً ارتبط هذا المذهب بالثورة البرجوازية في ولادته بدعوته للتحرر من كل القيود التراثية متجاوزاً المحدود إلى اللامحدود. لكن مع ما عاشته فرنسا من تحولات تمثلت خصوصاً في غياب الاستقرار السياسي والإجهاز على مكاسب الثورة ومبادئها أصبح ضرورياً العودة إلى الواقع والانخراط في القضايا المجتمعية الراهنة.

How To Cite This Article

القاسمي، بدرالدين، (2020) الرومانسية كمذهب أدبي وفكر تنويري، المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية، 2(2)، 73-78
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2020.2.2.4