الصراع الثقافي في شعر المتنبي مدح سيف الدولة وعضد الدولة نموذجًا

Volume 1, Issue 4, Article 3 - 2019

Authors: خيرية قرتاي

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يتناول هذا البحث مفهوم الصراع الثقافي في شعر المتنبي، وبدلا من تنظيره انطلاقًا من الصراع بين العرب والشعوبية، ينظر إليه كصراع بين الثقافة العربية والثقافة الفارسية. إذ إن له بعدًا ثقافيًا عريقًا لا يقتصر على القرن الرابع الهجري ولا على مجيء الإسلام، وهو يقوم بدور جذري لتأسيس الثقافة الإسلامية. ولتحليل هذه الفرضية، يركز البحث - أولاً - على الخلفية التاريخية لهذا الصراع، ويهدف إلى شرح كيفية تمحور الحركة الشعوبية بمجملها حول هذا الصراع على المستوى الثقافي. ويقارن – ثانيا - بين القصيدة الميمية التي مدح المتنبي فيها سيف الدولة بما يمثله في نظر المتنبي من أمل لتأسيس الدولة العربية القوية، وبين القصيدة النونية التي مدح فيها عضد الدولة، الذي يمثل محاولة إلغاء السلطة العربية في الثقافة الإسلامية. ويهدف البحث - ثالثًا - عبر هذه المقارنة بين القصيدتيْن أن يشير إلى وعي المتنبي بهذا الصراع الجذري في الثقافتين، وبأهمية الظروف التاريخية التي كانت تعلن تدهور الدولة العباسية في القرن الرابع الهجري، وأثر ذلك في تشكل هذا الوعي وتجليه شعريًا وسياسيًا.

How To Cite This Article

خيرية قرتاي (2019) الصراع الثقافي في شعر المتنبي مدح سيف الدولة وعضد الدولة نموذجًا
المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية Vol 1 (4) 234-245
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2019.1.4.3