جماليات المكان الصور والوظائف رواية "ساق البامبو" لسعود السّنعوسيّ نموذجًا

Volume 1, Issue 4, Article 1 - 2019

Authors: علي أحمد عمران

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يطرح هذا البحث جماليات المكان في الرّواية الكويتية ممثلة في رواية ساق البامبو، وهي تنقسم- في هذا السياق- إلى أربعة أقسام: ويركز القسم الأوّل- المعنون ب (مصطلح الجماليات) على مفهوم الجماليات في اللغة، والصرف، والمعجم، وتاريخية المصطلح، والتفريق بين مصطلح (الجماليات) و (الشعرية)، وعلاقة الجماليات بالمكان، ثم يأتي القسم الثاني المعنون ب (مصطلح المكان) ليركز على المعنى اللغوي، وعلاقة المكان بالزمان، والتفريق بين ثلاثة من المصطلحات (المكان، والحيز، والفضاء) ،أمّا القسم الثالث المعنون ب ( صور المكان) فيأتي لفحص الأمكنة المغلقة في رواية "ساق البامبو"، والأمكنة المفتوحة، وكيفية توظيفها في بيان حيرة البطل عيسى، وألمه، وضياعه، وتيهه، بين الأمكنة في ( الكويت، والفلبين).وأخيرًا يأتي القسم الرابع المعنون ب (وظائف المكان) ليركز على ثلاث وظائف أساسية انتابت البطل عيسى وأدّت إلى تيهه وضياعه في الرواية، وهي على النحو الآتي: الوظيفة النفسية، والوظيفة التخيلية، والوظيفة الإبلاغية، وهي وظائف أساسية تتفرّع إلى وظائف ثانوية أخرى، وتبيّن بجلاء معاناة بطل الرواية عيسى، ومأساته العظمى، وضياع هويته كإنسان. وتلخص الخاتمة ما وصل إليه البحث من النتائج حول جماليات المكان: صوره، ووظائفه في رواية "ساق البامبو".

How To Cite This Article

علي أحمد عمران (2019) جماليات المكان الصور والوظائف رواية "ساق البامبو" لسعود السّنعوسيّ نموذجًا
المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية Vol 1 (4) 203-224
https//doi.org/DOI:10.31559/JALLS2019.1.4.1