أثر الاستثمار السياحي على الطلب الدولي على السياحة في الجزائر في الفترة الممتدة من 1990 إلى 2017

Volume 1, Issue 1, Article 3 - 2020

Authors: علام عثمان;بن تركية مسعود

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وقياس أثر الاستثمار السياحي على الطلب السياحي الدولي بالجزائر في الفترة الممتدة من سنة 1990 إلى 2017 من خلال التعرض للمفاهيم الأساسية التي تخص الاستثمار السياحي والطلب السياحي مع تحديد و تحليل طبيعة العلاقة التي تربطهما، حيث قمنا باستعراض واقع الاستثمار السياحي للجزائر بمختلف مكوناته و أشكاله، مع الإشارة لأهم العقبات التي تواجهه. واختتمت الدراسة ببناء نموذج قياسي يتمثل في الانحدار الخطي المتعدد وبالاعتماد على برمجية EVIEWS 10. بناء على ذلك فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر معنوي قوي وموجب لعدد السياح الدوليين الوافدين إلى الجزائر على عدد الليالي السياحية وهذا ما يوافق النظرية الاقتصادية. في حين تبين وجود أثر معنوي سالب للاستثمار السياحي في مؤسسات الإيواء على الطلب السياحي الدولي، ويفسر ذلك بوجود عجز معتبر في تنوع الخدمات الفندقية والسياحية وجودتها بالإضافة إلى التأثير السلبي لضعف البنية التحتية والمواصلات.

How To Cite This Article

علام، عثمان وبن تركيه، مسعود. (2020). " أثر الاستثمار السياحي على الطلب الدولي على السياحة في الجزائر في الفترة الممتدة من 1990 إلى 2017" International Journal of Hospitality and Tourism Studies : 1(1): 26- 38
https://doi.org/DOI:10.31559/IJHTS2020.1.1.3