أثر المنتج السياحي الأخضر في تنشيط السياحة الخارجية لمدينة جرش الأثرية: دراسة ميدانية من وجهة نظر الأدلاء السياحيين

Volume 9, Issue 3, Article 9 - 2020

Authors: موسى أحمد اصبيح ;محمد منصور أبو جليل

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المنتج السياحي الأخضر في أوجه تنشيط السياحة الخارجية لمدينة جرش الأثرية، تكون مجتمع الدراسة من مكاتب السياحة في مدينة جرش الأثرية وتم اختيار عينة الدراسة من الأدلاء السياحيين العاملين في هذه المكاتب في المدينة وقد تم توزيع ما يقارب (50) استبانة بالطريقة العشوائية وتم اعتماد (37) استبانة للتحليل الإحصائي. وتم استخدام الأسلوب الوصفي والتحليلي واختبار الانحدار الخطي المتعدد في اختبار الفرضيات. وأظهرت الدراسة وجود أثر للمنتج السياحي الأخضر في تنشيط السياحة الخارجية لمدينة جرش الأثرية. كما تبين أن استجابات العينة كانت إيجابية وبدرجة موافقة مرتفعة على الجانب الرمزي للمنتج السياحي الأخضر، والناحية المادية الملموسة للمنتج السياحي الأخضر، والخدمات المساندة الخضراء والعامل البشري. وأوصت الدراسة بتبني إستراتيجية طويلة الأمد لإظهار الجانب الرمزي للمنتج السياحي الأخضر باعتباره أحد أهم المرتكزات الهامة في تنشيط السياحة الخارجية في مدينة جرش الأثرية، وذلك من خلال ايلاء عنصر الارتباط الديني للمكان السياحي الأخضر لمدينة جرش السياحية الأهمية التي تستحقها.

How To Cite This Article

اصبيح، موسى، أبو جليل، محمد. (2020). " أثر المنتج السياحي الأخضر في تنشيط السياحة الخارجية لمدينة جرش الأثرية: دراسة ميدانية من وجهة نظر الأدلاء السياحيين". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(3): 606-617
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.3.9