اتجاهات المصارف العراقية نحو تمويل التنمية المستدامة

Volume 9, Issue 3, Article 6 - 2020

Authors: أفراح خضر راضي;عبد الكاظم محسن كوين

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تُعد التنمية المستدامة أحد التوجهات الأساسية التي تسعى لها البلدان وتضع الخطط والسياسات في سبيل الموائمة مع معاييرها والتحول نحو أنماط من الأنشطة الاقتصادية تراعي متطلبات التنمية المستدامة. وتهدف الدراسة إلى تحديد توجهات المصارف العراقية نحو تمويل التنمية المستدامة باعتبارها أحد أهم المؤسسات المالية في تقديم الخدمات المالية وركيزة أساسية في تمويل المشاريع الاقتصادية، مما يجعلها قادرة على تبني أنشطة وتقديم منتجات مالية تساهم في دعم جوانب التنمية المستدامة وتحقيق المسؤولية الاجتماعية فيما يتعلق بالمحافظة على البيئة وتم تحليل تطور حجم التمويل وانماطة في المصارف العراقية بالاعتماد على التقارير المالية السنوية للمدة (2012-2018). كما تم اختيار (10) مصارف كعينة للدراسة اثنان منها حكومية و(8) مصارف خاصة. واعتمدت الاستبانه كأداة أساسية في جمع البيانات عن توجهات المصارف، حيث بلغت الاستبانات الموزعة (48) كان المسترد منها (32) استبانة والتي وزعت على المدراء كونهم أكثر قدرة على وصف التوجهات الأساسية للمصارف وتحديد طبيعة سياساتها فيما يتعلق بتمويل التنمية المستدامة. أظهرت نتائج التحليل وفقاً للأبعاد التي تم اعتمادها ضعف التوجه في وضع سياسات مصرفية تركز على تمويل التنمية المستدامة. وهذا الجانب يكون متضمن وبشكل غير رسمي في آليات وتعليمات منح القروض، بسبب الظروف التي تعمل فيها المصارف وعدم وجود توجهات مركزية تدعم مبادرات تمويل مشاريع التنمية المستدامة. وأوصت الدراسة باعتماد سياسات متكاملة بين البنك المركزي والمصارف للاستقطاب التمويل المطلوب لإنجاز أهداف التنمية المستدامة، ومنح حوافز خاصة للمصارف لتشجيعها على طرح منتجات جديدة تخص تمويل التنمية المستدامة.

How To Cite This Article

راضي، أفراح، كوين، عبد الكاظم. (2020). " اتجاهات المصارف العراقية نحو تمويل التنمية المستدامة". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(3): 562-574
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.3.6