أثر المسار الوظيفي في ريادة الأعمال في شركات صناعة الأدوية الأردنية

Volume 9, Issue 2, Article 7 - 2020

Authors: فؤاد مصطفى الجبالي;اياد فاضل التميمي;شاكر جارالله الخشالي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر المسار الوظيفي في ريادة الأعمال في شركات صناعة الأدوية الأردنية. تناولت الدراسة المتغير المستقل وهو المسار الوظيفي بأنواعه: المسار التقليدي، والمسار الشبكي، ومسار الإنجاز. كما تناولت ريادة الأعمال كمتغير تابع بأبعادها الخمسة: الإبتكار، والمبادأة، وتبني المخاطر، والاستقلالية، والرغبة في الانجاز. تكون مجتمع الدراسة من (6306) عاملاً في شركات تصنيع الأدوية من مختلف المستويات، وقد تم استخدام العينة العشوائية الطبقية المتناسبة، حيث تم توزيع (351) استبانة، في حين كانت الاستبانات الصالحة للتحليل الاحصائي والتي أجريت عليها الدراسة (316) استبانة. خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان من أهمها أن مستويات الأهمية النسبية لأنواع المسار الوظيفي (المسار التقليدي، والمسار الشبكي، ومسار الإنجاز) كانت جميعها متوسطة. أما بالنسبة للأهمية النسبية لأبعاد ريادة الأعمال فقد تراوحت بين المرتفعة والمتوسطة. كما شارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمسار الوظيفي بدلالة أنواعه في ريادة الأعمال في شركات صناعة الأدوية الأردنية، وكذلك وجود أثر للمسار الوظيفي في جميع أبعاد ريادة الأعمال. من خلال النتائج التي خلصت إليها الدراسة قدم الباحثون مجموعة من التوصيات لصانعي القرار في شركات صناعة الأدوية الأردنية منها ضرورة قيام إدارات شركات صناعة الأدوية الأردنية بوضع سياسة واضحة ومحددة لنظام الترقيات التي سيحصل عليها الموظف خلال حياته الوظيفية حتى يصبح مساره الوظيفي واضحاً.

How To Cite This Article

الجبالي، فؤاد وآخرون. (2020). " أثر المسار الوظيفي في ريادة الأعمال في شركات صناعة الأدوية الأردنية". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 292-317
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.7