محددات الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية

Volume 9, Issue 2, Article 5 - 2020

Authors: عبدالرحمن محمد محمد سعيد;أشواق غلاب محمد العتيبي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة إلى التعرف على محددات الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية خلال الفترة: ( 1985م -2015م ) باستخدام تقنيات التكامل المشترك، ونموذج تصحيح الخطأ. تفترض الدراسة أن الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي يتحدد بمجموعة من العوامل منها: متوسط دخل الفرد، وعدد السكان، وعدد الأطباء، وعدد السكان بالحضر، ومؤشر سعر المستهلك. تشير النتائج إلى أن عدد الأطباء وعدد السكان من أكثر العوامل تأثيرًا على الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي في المملكة؛ فزيادة عدد الاطباء بـــ 1% من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة في الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي بـــ 2.7%. أخيرًا: توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: زيادة الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي لمقابلة الزيادة في السكان بزيادة عدد المستشفيات العامة والمتخصصة وتشجيع البحوث العلمية في الحقل الطبي.

How To Cite This Article

سعيد، عبد الرحمن، العتيبي، أشواق. (2020). " محددات الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 257-265
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.5