أثر مديونية الشركة على مكرر الأرباح للأسهم- دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الناشطة في سوق الأسهم السعودية

Volume 9, Issue 2, Article 4 - 2020

Authors: أسامة عزمي سلام

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار تأثير مديونية الشركات السعودية على مكرر الربحية التشغيلي لأسهم تلك الشركات، من أجل تحديد درجة خطورة الاعتماد على هذا المؤشر عند اتخاذ قرار الاستثمار. تم أخذ عينة عشوائية من مجتمع الدراسة (الشركات السعودية المدرجة في السوق الرئيسية) بعد تصفيته من الشركات التي لم يمض على إدراجها ثلاث سنوات على الأقل، والتي لم تحقق مكرر أرباح تشغيلي إيجابي خلال فترة الدراسة. تم تطوير نموذج انحدار من الدرجة الثانية بين اللوغاريتم الطبيعي لمتوسط مديونية الشركات موضع الدراسة للأعوام (2016، 2017، 2018) كمتغير مستقل، واللوغاريتم الطبيعي لمكرر الأرباح التشغيلي لأسهمها للعام 2018. تبين من خلال الاختبار الإحصائي وجود أثر سلبي معنوي ذي دلالة إحصائية لمديونية الشركات السعودية على مكررات الأرباح التشغيلية لأسهم تلك الشركات،حيث يزداد هذا الأثر في الشركات التي حققت معدل نمو دخل إيجابي خلال السنوات الثلاث المذكورة، الأمر الذي يعني خطورة الاعتماد على هذا المؤشر. أوصت الدراسة بعدم الاعتماد الكلي على مؤشر مكرر الأرباح عند اتخاذ قرار الاستثمار المذكور خاصة في حال توقع ظروف الكساد.

How To Cite This Article

سلام، أسامة. (2020). " أثر مديونية الشركة على مكرر الأرباح للأسهم- دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الناشطة في سوق الأسهم السعودية". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 244-256
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.4