أثر البرامج التدريبية في الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على البنوك في محافظة البلقاء

Volume 9, Issue 2, Article 3 - 2020

Authors: وائل بشير عبد الكريم الحياصات

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس أثر فاعلية البرامج التدريبية على الأداء الوظيفي في البنوك التجارية في محافظة البلقاء، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من من جميع العاملين في البنوك التجارية. وقد تمثلت وحـدة المعاينة من موظفي البنوك التجارية في البلقاء، حيث تم توزيع الاستبانة على (227) موظفاً. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وكان من أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لفاعلية البرامج التدريبية بمجالاتها (تخطيط وتصميم البرامج التدريبية، والمدربون، وتقييم البرامج التدريبية) على الأداء الوظيفي لدى العاملين بالبنوك التجارية في محافظة البلقاء. وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لفاعلية البرامج التدريبية بمجالاتها (تحديد الاحتياجات التدريبية، والمتدربون، ومكان التدريب) على الأداء الوظيفي لدى العاملين بالبنوك التجارية في محافظة البلقاء. وأوصت الدراسة بالعمل على تطوير استراتيجيات اختيار المدربين، لأهميتها في التأثير على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين، إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية التي تحاول دراسة العلاقة بين فاعلية البرامج التدريبية، وكل من جودة الخدمة، والميزة التنافسية.

How To Cite This Article

الحياصات، وائل. (2020). " أثر البرامج التدريبية في الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على البنوك في محافظة البلقاء". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 226-243
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.3