دور رأس المال النفسي الإيجابي في تعزيز الأداء من خلال الارتباط بالعمل (دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في فنادق الأربع و الخمس نجوم في مدينة السليمانية / إقليم كوردستان - العراق)

Volume 9, Issue 2, Article 2 - 2020

Authors: داليا خالد فائق

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

سعت الدراسة الحالية إلى تحليل دور رأس المال النفسي الإيجابي و بعض أبعاده متمثلاً بـ ( الكفائة الذاتية، التفاؤل، الأمل، المرونة)، في تعزيز الأداء ببعض أبعاده ( أداء المهمة، أداء السياقي، السلوك المخالف للعمل ) من خلال الارتباط بالعمل ببعض أبعاده ( الحيوية / الحماس، الإخلاص/ التفاني، الانغماس/ الاستغراق) للعاملين في الفنادق الأربع والخمس نجوم في مدينة السليمانية في إقليم كوردستان العراق. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. بالاعتماد على الاستبانة وقد تمثل مجتمع الدراسة بشكل فعلي(950) عاملاً، عينة الدراسة مكونة من (300) عاملاً وذلك اعتماداً على عدد من الفرضيات التي أخضعت، لمجموعة من الاختبارات الإحصائية عبر برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS Vr.24) و (Amos Vr.24) بالاعتماد على نتائج جميع فرضيات الدراسة تبنت الدراسة عدداً من الاستنتاجات التي كان أبرزها وجود تأثير معنوي للمتغير المستقل (رأس المال النفسي الإيجابي) في المتغير التابع ( الأداء ) من خلال وجود المتغير الوسيط ( الارتباط بالعمل ). وتوصلت الدراسە إلى وجود علاقة تأثير موجبة ومعنوية لرأس المال النفسي الإيجابي في تعزيز الأداء من خلال الارتباط بالعمل. وبناءً على الاستنتاجات، توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها، ضرورة تبني الفنادق المبحوثة مفهوم رأس المال النفسي الإيجابي فكراً وممارسة وإدخاله ضمن منهاج الدورات التدريبية، للقيادات العليا، لكي يتسنى للكثيرين منهم التعرف على فلسفته التطبيقية.

How To Cite This Article

فائق، داليا. (2020). " دور رأس المال النفسي الإيجابي في تعزيز الأداء من خلال الارتباط بالعمل(دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في فنادق الأربع و الخمس نجوم في مدينة السليمانية / إقليم كوردستان - العراق(". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 211-225
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.2