أثر جائحة كورونا ( كوفيد19) على القطاع المصرفي السعودي

Volume 9, Issue 2, Article 1 - 2020

Authors: محمد كمال كامل عفانه

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

جاءت فكرة البحث إسهاماً لعمل الباحثين في مجال البنوك السعودية، وبيان لأثر جائحة وباء كورونا (كوفيد19) على الاقتصاد السعودي بشكل عام وعلى البنوك السعودية بشكل خاص، وقد اعتمد الباحث المنهجَ الوصفي عند الحديث عن الآثار المباشرة لهذه الازمة، والمنهج التحليليَّ للقوائم المالية للبنوك السعودية للنصف الأول من العام 2020 ومقارنتها مع النصف الأول من العام 2019 لتحليل تداعيات هذه الجائحة على أرباح البنوك ومخصص خسائر الائتمان لها . وانتهت هذه الدراسة إلى جملة من التوصيات والنتائج، أولاً: انخفض صافي ارباح البنوك السعودية والتي تم دراستها في عينة البحث، وصافي دخلها من العمليات المختلفة بشكل واضح في النصف الأول من العام 2020 مقارنة مع النصف الاول من العام 2019 ، وارتفع ايضاً مخصص خسائر الائتمان لكافة البنوك عينة الدراسة وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا، وعلى الاقتصاد السعودي ككل، وعلى القطاع المصرفي السعودي بشكل خاص، ثانياً: توفير الدعم اللوجستي والتدريب الفني لموظفي البنوك السعودية على تقنيات العمل عن بعد في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا والتي قد تمتد لسنوات عديدة، ثالثاً: يجب أن تقوم المملكة العربية السعودية بسياسات وإجراءات إضافية من شأنها تدعيم مقدرة البنوك السعودية لمواجهة هذه الجائحة العالمية وذلك لتعزيز مقدرتها على التغلب على تداعيات هذه الجائحة وخاصة في مجال القروض المتعثرة، ولجعل القطاع أكثر قُدرة على المنافسة بين البنوك الأجنبية في الأسواق العالمية.

How To Cite This Article

عفانه، محمد كمال. (2020). " أثر جائحة كورونا ( كوفيد19) على القطاع المصرفي السعودي ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 198-210
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.1