مدى تطوير المهارات المهنية والحرفية وتلبية متطلبات سوق العمل في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية

Volume 9, Issue 2, Article 15 - 2020

Authors: فائقة الأمين العوض الأمين

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع تطوير المهارات المهنية والحرفية وتلبية متطلبات سوق العمل، بالتطبيق على (بنك الراجحي- كليات المجتمع) منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. تحقيقاً لأهداف رؤية 2030 الداعية لتهيئة وتطوير التعليم المهني، وتم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات على عينة عشوائية من فروع بنك الراجحي ( رجال ألمع- محايل عسير- أبها)، وتم اختيار عينة عشوائية شملت عدد من موظفي والبالغ عددهم (20) و من خريجي كليات المجتمع بتهامة البالغ عددهم (41) خريج وتم توزيع الاستبانة عليهم، وتم استرجاع (50) بنسبة 82% من العدد الكلي، وتم الاعتماد عليها واستبعدت (11) استبانة من التحليل الإحصائي، استخدمت الباحثة منهج الإحصاء الوصفي لقياس ثبات وصدق الاستبانة وكانت درجة الصدق مرتفعة (81.5%) كذلك ثبات صحة الفروض، يتوقف تطوير المهارات المهنية والحرفية على آراء واتجاهات العينة باعتبارهم المستهدفين بالتدريب والتأهيل، ويتضح من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين تطوير المهارات المهنية وتلبية متطلبات السوق في المملكة. كما أن هذه الدراسة تعد مساهمة متميزة بالتركيز على التعليم المهني والحرفي، وتشجيع الكوادر الوطنية بأهمية العمل المهني للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة. ومعالجة لمشكلات العمالة الفنية في ضوء احتياجات سوق العمل بالمملكة.

How To Cite This Article

الأمين، فائقة. (2020). " مدى تطوير المهارات المهنية والحرفية وتلبية متطلبات سوق العمل في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 437-451
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.15