تقويم الأداء بمؤسسات التعليم العالي من منظور إدارة الجودة الشاملة

Volume 9, Issue 2, Article 11 - 2020

Authors: عالم الحاج آدم عبد الرحيم;أنس بابكر الحسين;عبدالعزيز حسن عبد عبد العزيز

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تناولت هذه الدراسة تقويم الأداء بمؤسسات التعليم العالي من منظور إدارة الجودة الشاملة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، واتبع الباحثان المنهج الوصفي والتحليلي، لتحليل البيانات. وتوصلا إلى عدة نتائج منها: إن قلة تبني فلسفة تقويم الأداء من قبل الجامعات السودانية الحكومية لا تساهم بالمستوى المطلوب في تطوير أداء هيئة التدريس والإداريين نسبة لغياب الخطط الواضحة ونقص العدد الكافي المؤهل من أعضاء هيئة التدريس، وهناك دعم ومساندة من قبل الإدارة العليا للتقويم المستمر مما ساهم في تطوير المناهج الدراسية، وتزوّدها بالمعارف والمهارات اللازمة في مجال التخصص. وأوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بفلسفة التقويم المستمر بغرض تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال نشر هذه الثقافة وتوعية العاملين بأهميتها، ووضع خطط واضحة ومحددة لتطبيقها، واستقطاب وتعيين العدد الكافي والمؤهل من أعضاء هيئة التدريس بغرض تحقيق التقويم المستمر للخدمات التعليمية.

How To Cite This Article

عبد الرحيم، عالم الحاج وآخرون. (2020). " تقويم الأداء بمؤسسات التعليم العالي من منظور إدارة الجودة الشاملة". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(2): 365-381
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.2.11