القيادة الإستراتيجية ودورها في تحقيق المنظمة الذكية- دراسة حالة شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال

Volume 9, Issue 1, Article 7 - 2020

Authors: فداء عبدالحميد قرمش ;فايز جمعه صالح النجار

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق المنظمة الذكية في شركة جوال للاتصالات الخلوية الفلسطينية، وذلك نظراً لأهمية القيادة الإستراتيجية في نجاح المنظمات، وما تلعبه من دور في تحقيق المنظمات الذكية، وتعزيز الفرص أمامها لتحقيق التقدم في مواجهة المنظمات الأخرى المنافسة لها. لقد تمثل مجتمع الدراسة بشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير أداة الدراسة (الإستبانة)، والتي تكونت من (35) فقرة، وقد استهدفت قيادات المهام الاشرافية في هذه الشركة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (P ≤ 0.05) للقيادة الإستراتيجية بأبعادها على تحقيق المنظمة الذكية بأبعادها مجتمعة.

How To Cite This Article

قرمش، فداء، النجار، فايز. (2020). القيادة الإستراتيجية ودورها في تحقيق المنظمة الذكية- دراسة حالة شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 79-94
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.7