أثر استراتيجيات التسعير على اتخاذ قرار الشراء: دراسة ميدانية على زبائن متاجر السوبر ماركت في نجران

Volume 8, Issue 3, Article 8 - 2020

Authors: أحمد إدريس عبده;رامي أسامة العلي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجيات التسعير على اتخاذ قرار الشراء لدى زبائن متاجر السوبر ماركت في مدينة نجران. لاختبار فرضيات الدراسة، قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية على مجتمع الدراسة والمكون من جميع الزبائن الذين يقومون بالتسوق في متاجر السوبرماركت حالياً، حيث تم اختيار عينة عشوائية مؤلفة من 203 شخصاً . وللحصول على النتائج استخدم الباحثان أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار العلاقات بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع باتخاذ العوامل الديموغرافية لعينة الدراسة كمتغير معدّل للعلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع. أظهرت نتائج الدراسة أن أبعاد متغير استراتيجيات التسعير لها تأثير متوسط على القرار الشرائي لدى زبائن متاجر السوبر ماركت في نجران. بالإضافة لذلك فإن العوامل الديموغرافية تعدل العلاقة بين استراتيجيات التسعير والقرار الشرائي لدى الزبائن. وقدّم الباحثان عدداً من التوصيات أهمها ضورة أن تتبنى متاجر السوبر ماركت في نجران الاستراتيجيات التسعيرية ( استراتيجية خفض الاسعار، استراتيجية رفع- خفض الاسعار، استراتيجية خصم الاسعار، استراتيجية التسعير النفسي ) من أجل جذب أكبر عدد من الزبائن لشراء منتجاتها .

How To Cite This Article

عبده، أحمد، العلي، رامي. (2020). " أثر استراتيجيات التسعير على اتخاذ قرار الشراء: دراسة ميدانية على زبائن متاجر السوبر ماركت في نجران". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3): 454-473
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.8