الصكوك الخضراء كخيار لتمويل الاستثمار في الطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

Volume 8, Issue 3, Article 4 - 2020

Authors: أمال رحمان;عائشة سلمة كيحلي;عقبة عبد اللاوي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

الصكوك الخضراء هي نوع من الأدوات المالية الإسلامية والحديثة نسبياً، حيث أصبحت تحظى باهتمام متزايد خلال السنوات الأخيرة، كونها توجه خصيصا لمساندة مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، كتمويل الاستثمارات في الطاقة المتجددة لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والتي تزخر بامكانيات كبيرة من هذه المصادر الطاقوية ولكنها دون الاستغلال المطلوب. وتهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية توفير التمويل الملائم لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة في المنطقة للنهوض بهذا القطاع، حيث تعتبر الصكوك الخضراء أداة تمويل مناسبة. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي وتم التوصل الى جملة من النتائج أهمها ان الصكوك الخضراء تُعد خياراً استراتيجياً للنهوض بقطاع الطاقات المتجددة في المنطقة ومواجهة التحديات البيئية لاسيما تغير المناخ العالمي.

How To Cite This Article

رحمان، أمال وآخرون. (2020). " الصكوك الخضراء كخيار لتمويل الاستثمار في الطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3): 392-404
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.4