محددات استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية في الأردن من وجهة نظر العملاء

Volume 8, Issue 3, Article 3 - 2020

Authors: حسن نجيب الرواش;رعد مشعل محمد التل ;صالح ابراهيم العمر

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الأسباب التي تحد من استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في الاردن، ومعرفة أثر الخصائص الديموغرافية في استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية في الأردن. قامت هذه الدراسة بعرض محددات استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية في الاردن، من خلال تحليل 5 متغيرات وهي: الفائدة المتوقعة، والخصوصية والأمن، وسهولة الاستخدام والثقة، والاحتياجات البنكية، وتم جمع البيانات الأولية عبر الاستبيان واستعراض الدراسات السابقة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية على جميع مجالات الدراسة تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروقات ذات دلالة إحصائية لمجال الاحتياجات البنكية والمرحلة العمرية ل50 سنة فأكثر، ووجود فروقات ذات دلالة إحصائية لمجال الفائدة المتوقعة و التحصيل العلمي دراسات عليا. وفي ضوء النتائج السابقة فإن الدراسة توصي: بالقيام بحملة تسويقية تهدف إلى زيادة الوعي المصرفي لدى العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية لتعريف العملاء على مزايا وفوائد الخدمات المصرفية الإلكترونية، واعادة تقييم واجهات الاستخدام للخدمات المصرفية الإلكترونية بما يكفل سهولة استخدامها.

How To Cite This Article

الرواش، حسن وآخرون. (2020). " محددات استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية في الأردن من وجهة نظر العملاء". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3): 375-391
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.3