دور عمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين - دراسة تطبيقية على عمادة الموارد البشرية بجامعة الملك خالد

Volume 8, Issue 3, Article 12 - 2020

Authors: الحسين يحيى النعمي قريني

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى توضيح أثر عمادة الموارد البشرية بجامعة الملك خالد في تطوير أداء الموظفين من خلال بيان أثر كل من (الدور التنظيمي، الدور التدريبي، الدور التطويري، والدور التحفيزي) لعمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين. اعتمدت الدراسة على الاستبانه كأداة للدراسة حيث تم توزيعها الكترونياً وتم استلام عدد 154 استمارة استبانه، وحُللت الاستبانه بالأساليب الإحصائية وتم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لدور عمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين بجامعة الملك خالد أما الأثر الفردي فوجود أثر لكل من (الدور التنظيمي، الدور التدريبي، والدور التحفيزي) لعمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين، وعدم وجود أثر للدور التطويري لعمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين. أوصت الدراسة بضرورة ربط بين ما يقدم من برامج تطويرية وبين الإستراتيجية الخاصة بعمادة الموارد البشرية بالجامعة، والعمل على استخدام نظام المجموعات في التدريب والذي يسمح بالتفاعل بين أكبر عدد من المتدربين في مواقع تدريبية مختلفة في آن واحد لتبادل الخبرات.

How To Cite This Article

قريني، الحسين. (2020). " دور عمادة الموارد البشرية في تطوير أداء الموظفين - دراسة تطبيقية على عمادة الموارد البشرية بجامعة الملك خالد". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3): 521-537
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.12