أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمة الذكية: دراسة تطبيقية في شركات نظم المعلومات الحاسوبية

Volume 8, Issue 2, Article 8 - 2020

Authors: محمد عبدالعال النعيمي;عبدالله احمد الشورة;روان ظاهر الطراونة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى اثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمة الذكية على شركات نظم المعلومات الحاسوبية. حيث تضمن مجال الدراسة الاساسي شركات نظم المعلومات الحاسوبية في الأردن والبالغ عددها 39 شركة. وتكمن أهمية هذه الدراسة بالربط بين عناصر الجودة الشاملة في بناء وصناعة المنظمة الذكية، وهو متطلب للربط المستمر وتحقيق التحسينات المستمرة وبناء الميزة التنافسية التي تمكنها من البقاء والوصول السريع إلى الزبائن. لذلك هدفت الدراسة إلى بيان أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة للوصول إلى المنظمة الذكي. وبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وعلية اذا كانت المنظمات الذكية ساعية إلى ان تكون منظمات ذات ميزة تنافسية كبيرة، عليها أن تغرس هذه التغييرات في جذورها لتصبح عملية متجذرة في بناء الاسس والقواعد المتينة من خلال أدخال كافة التقنيات المساعدة وأسس الإدارة الحديثة. وقد خلص الباحث إلى العديد من التوصيات كان ابرزها،أن المنظمات الذكية عليها البدء بتطبيق معايير الجودة وبشكل فعال وعملي مع الاستمرار بالعمل على تحسين أداءها المستمر لغرض الاستمرارية والاستدامة في جعل هذه المنظمات ذكية ومتميزة بين المنظمات المتشابه بعملها.

How To Cite This Article

محمد عبدالعال النعيمي;عبدالله احمد الشورة;روان ظاهر الطراونة (2020) أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمة الذكية: دراسة تطبيقية في شركات نظم المعلومات الحاسوبية
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (2) 293-307
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.2.8