أثر التوجهات الاستراتيجية في إدارة الأزمات: الدور المعدل للذكاء المنظمي في البنوك التجارية الأردنية

Volume 8, Issue 1, Article 11 - 2020

Authors: أحمد عجاج أحمد العبد اللات;عبد الله أحمد الشورة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التوجهات الاستراتيجية في إدارة الأزمات في البنوك التجارية الأردنية، ودور الذكاء المنظمي في تحسين ذلك الأُثر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال إستبانة تم تصميمها وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة المكونة من الأفراد العاملين في المستويات الإدارية العليا والوسطى في البنوك التجارية الأردنية والبالغ عددها (13) بنكاً. وقد بلغ عدد الإستبانات الموزعة (383) استبانة، في حين بلغ عدد الاستبانات المستردة والصالحة للتحليل (315) إستبانة. وأظهرت أهم نتائج الدراسة وجود أثر معنوي للتوجهات الاستراتيجية بدلالة أبعادها في إدارة الأزمات بدلالة أبعادها مجتمعة في البنوك التجارية الأردنية، كما توصلت الدراسة إلى أن الذكاء المنظمي يؤدي إلى تحسين أثر التوجهات الاستراتيجية بأبعادها في إدارة الأزمات بأبعادها مجتمعة في البنوك التجارية الأردنية.

How To Cite This Article

أحمد عجاج أحمد العبد اللات;عبد الله أحمد الشورة (2020) أثر التوجهات الاستراتيجية في إدارة الأزمات: الدور المعدل للذكاء المنظمي في البنوك التجارية الأردنية
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (1) 149-165
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.1.11